كمال الأجسام

كمال الأجسام رياضة من أجل الحصول على الجسم المثالي

في الآونة الأخيرة لجأ الشباب إلى رياضة كمال الأجسام وذلك من أجل الحصول على الجسم المثالي الذي يقوم بتحديد شكل العضلات المفتولة فهناك مَن يمارس هذه الرياضة:

  • إما من أجل لفت الأنظار لشكل وقوام جسده.
  • إما من أجل المشاركة في المسابقات الدولية لرياضة كمال الأجسام فيقوم باستعراض جسده على اللجنة للتقييم.

ومن الجدير بالذكر أن اسم هذه الرياضة مستمد من فكرة الرغبة في الحصول على جسد كامل من كُل شيء، ولكن الكارثة التي لا يضع ممارسو هذه الرياضة لها حسبانًا أن لهذه الرياضة ثمن فهي تمثل مجموعة أضرار بالغة على الجسد أيضًا ومن خلال السطور القادمة سنوضح ما هي أضرار وفوائد رياضة كمال الأجسام.

أولًا: أضرار رياضة كمال الأجسام:

- إذا كُنت أول مرة ستقوم بهذه الرياضة وتتجه لصالات هذه اللعبة وتلعب هذه التمرينات دون أي عمليات إحمائية وتدريبات مُسبقة فبالطبع هذا سيؤثر على ضربات القلب ويؤدي إلى تدفق الدم بشدة ومن الممكن أن يُصاب اللاعب بأزمة قلبية حادة بسبب هذه الفعلة.

- لجوء بعض الشباب للحلول السريعة كالحقن وتناول الهرمونات وذلك من أجل تكبير العضلات بطريقة سريعة وهذا يؤدي لنتائج كارثية، إن كان لا يحدث اليوم فسيحدث فيما بعد وخاصة بعد التوقف عن هذه الأشياء وللأسف تروج الإعلانات وبعض الصالات لكل هذه الأشياء دون النظر لصحة الرياضي أو نصحه بالأضرار التي سيتعرض لها جراء هذه العقاقير ومن أجل هذا ننصح الشباب الذين يحرصون على القيام بهذه الرياضة إتباع التمارين الرياضية المناسبة والدورية وهذه التمارين ستمنحك العضلات المناسبة بالحق أن نتيجتها أبطأ ولكنها صحية تحميك على المدى الطويل من الأمراض الخطيرة الناجمة من الأدوية والعقاقير الهرمونية التي يتم الرواج لها وهي مجرد شيء وهمي خطير على الصحة فقط.

- من الأمراض التي تسببها هذه العقاقير والمنشطات ما يلي: العقم الجنسي، تضخم البروستاتا، ضعف الحيوانات المنوية، أمراض الكبد والكُلى، اضطرابات في القلب وخاصة تضخم في عضلة القلب، ارتفاع ضغط الدم، زيادة نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة لكُل هذا سيتأثر العظم ويُصاب على المدى البعيد بهشاشة، والماء سيتم حبسه في الجسد لإعطاء الإيحاء بأن ما يحدث داخل الجسد هو كبر حجم العضلات، وكُل هذا ستنجم عنه بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب الذي يؤدي في بعض الحالات للانتحار والتوتر والقلق وظهور بعض من الميول العدوانية فالأمراض كثيرة ومتنوعة بسبب الحُلم الذي يسعى إليه البعض سريعًا متناسين حق الصحة عليهم.

- إذا قام أحد المتدربين بمحاولة رفع حديد فوق طاقته فهذا يؤدي إلى كارثة قد يؤدي إلى الوفاة في الحال لعدم تحمل القلب هذه الكمية الذي يقوم الفرد بحملها ولذلك يجب إتباع التعليمات اللازمة التي يعطيها المدرب والمتخصص لكَ فليس من أجل عضلات مفتولة تخسر حياتك للأبد.

ثانيًا : فوائد رياضة كمال الأجسام :

- الرياضة في العموم مفيدة ومهمة جدًا لصحة الإنسان وسلامة بنيانه وجسده ورياضة كمال الأجسام تعمل على ذلك أيضًا فهي تقوم بتقوية العضلات والتي من الطبيعي مع تقدم العمر أن تقل ولكن مع هذه الرياضة يتم الحفاظ عليها أطول فترة ممكنة.

- تعمل على المحافظة الدائمة على شكل الجسد مشدودًا من غير ترهلات نتيجة فقد كمية من الدهون وتجعل القوام ممشوقًا والعضلات المفتولة بارزة ظاهرة لتمنح الجسد الكمال الذي يسعى إليه الفرد.

- تحمي الجسد من أمراض الشيخوخة أن تظهر عليه بسهولة حتى التجاعيد التي تصيب الجلد تبتعد شيئًا فشيئًا عن ممارسي هذه الرياضة.

بعض النصائح التي يجب إتباعها :

- شرب المياه فهي أساس أي شيء وتمنع حدوث أي حبس للمياه في العضلات وتمنحك جلد وبشرة وجسد سليم حتى الأعضاء الداخلية كالكلى والكبد تمنحهم الحياة دائمًا فالماء نعمة ينبغي الحفاظ على تناولها دومًا.

- أكل الخضروات والفواكه الطازجة من الأمور التي يجب مراعتها وبشدة فهذا هو الأكل الصحي للجميع ، وللاعبي رياضة كمال الأجسام خاصةً، فهي تمنح الجسد الفيتامينات المطلوبة والتي يحتاجها الجسد ، ومن هذه الخضروات الهامة : البروكلي، السبانخ وغيرها، ومن الفواكه: الطماطم، التفاح الأخضر، وغيرها.

- الحرص على تناول الألبان خالية الدسم، والأجبان، واللحوم الطازجة، أياً كان نوعها فلابد أن تخلو من الدهون حتى تفيد الجسد بشكل سليم.

- تناول المكسرات الغير محمصة فهذه المكسرات تعمل على الحفاظ على سلامة الجسد بالإضافة إلى أنها غير مشبعة بالدهون وبذلك فهي لا تعمل على زيادة الوزن بأي شكل من الأشكال بل تساعد على إنقاصه أيضًا.

بعض التحذيرات :

- إياكَ والمنشطات والهرمونات والبروتين وبعض العقاقير التي يتم استخدامها من أجل الوصول إلى حلم كمال الأجسام فهذه جريمة في حق صحتك بشتى الطرق وتؤدي لتدمير جسدك بشكل كامل وقد تؤدي إلى الوفاة حتى الأمراض التي ستصاب بها تعجل بوفاتك بشكل سريع فهذه الأشياء عبارة عن وهم يُباع بحُجة أنها هي التي ستجعلك منافسًا في رياضة كمال الأجسام بلا منازع , هي الوهم الذي يجعلك تتصور أن العضلات تنمو بشكل طبيعي ، ولكن هذا أمر غير صحيح.

- يجب عليكَ أثناء تواجدك داخل صالات اللعب وأثناء ممارستك لرياضة كمال الأجسام أن تكون مُطيعاً لتعليمات المدرب فهو يعلم المناسب لكَ ومن أجل صحتك فاتبع التعليمات الرياضية السليمة وتتبع النظام الصحي الغذائي السليم.

التدخين وكمال الأجسام

كمال الأجسام رياضة لا تعتمد فقط على التمرين، وإنما تعتمد أساسا على النظام الغذائي والعادات الصحية وأهمها تناول الطعام الصحي الخالي من المواد الصناعية، يعني أن التمرين هو ترجمة لنظامك الغذائي.

التدخين عادة غير صحية وتُشكل خطر على جسم الانسان وهذا شي معروف لدى الكل٬ ولكن المفاجئة أن التدخين يصبح أخطر على جسم الانسان مع كمال الاجسام، بحيث أن عملية نقل الدم إلى العضلات تكون بجسم الإنسان الخامل أقل نشاطا من الجسم الرياضي.

تخيل أن الدم يكون مُحمّل بالنيكوتين والمواد السامة عوض أن يكون محمل بالبروتينات والفيتامينات، هذا النيكوتين سيتسبب في تقلص العضلة وضغط كبير على الرئتين مما يسبب صعوبة في التنفس أثناء أداء التمارين إضافة إلى التعب وضعف في أداء التمرين ولن يقوم باستكمال التمارين.

وفي الأخير على لاعب كمال الأجسام كما التزم بممارسة التمارين أن يلتزم بنظام غذائي صحي و كذلك أسلوب حياة صحي والابتعاد عم كل ماهو خطير على جسمه.