التاي تشي

رياضة التاي تشي من أفضل الرياضات الروحية

تُعتبر رياضة التاي تشي من أفضل الرياضات الروحية، والتي تتميز بالحركات الانسيابية البسيطة، وذلك من خلال تنظيم التنفس بشكل كبير والتحكم في التفكير والجسد، كما أنها تُساعد بشكل كبير علي حفظ توازن الجسم والحد من التوتر، حيث تجمع بين التنفس ببطء والاسترخاء.

كانت بداية نشأتها في الصين، حيث تم الاعتماد عليها كإحدى رياضات الدفاع عن النفس، وتم تطويرها في الوقت الحالي، لتصبح من أفضل التمارين الرياضية التي تحسن من صحة الجسم وتحفظ توازنه وتزيد من قوة عضلات الجسم بشكل كبير.

أيضا تساعد كبار السن على الخصوص، بحيث إنهم معرضون لمرض هشاشة العظام والكسور المتكررة، ولكن الحركات التي يمارسها اللاعبين، تعمل على تقوية العظام وتمنحها القوة، وذلك من خلال تمارين منتظمة تقوم على عاملي الاسترخاء والتنفس بعمق.

الأسلوب الذي يتم إتباعه في رياضة التاي تشي:

يعتبر أسلوبها الأساسي في الممارسة قائمًا على حركات بطيئة، وتُعتبر حركاتها أساسًا هامًّا لرشاقة جسم اللاعب، حيث يجب أن يتمتع بحركات هوائية بطيئة معتمدة على المفاصل والعضلات بشكل كبير.

تعتمد في أسلوبها أيضا على السهولة والبساطة في حركاتها، حيث إن حركاتها غير معقدة، ولكن يجب أداؤها بشكل سليم.

ويقوم أسلوب التمارين على ثني ركبتك في وضع القرفصاء، والقيام بعملية التنفس البطيء مع الاسترخاء.

وتعتمد رياضة التاي تشي على العديد من الأنماط المختلفة، والتي تساعد بشكل كبير على ممارستها:

تتنوع أنماط تلك الرياضة لتشمل نمط التشن، ونمط اليانع، ونمط الووا، حيث يقوم المدربون باستخدام تلك الأنماط، و يمكن المزج بينها.

يعتبر الناتج النهائي المعتمد على تأدية تلك الأنماط هو سرعة الجسم ودرجة ثباته في مختلف الأوضاع المستخدمة.

وتتعدَّد الفوائد الصحية والنفسية التي يكتسبها اللاعبين:

  • تساعد على حفظ توازن الجسم بشكل كبير.
  • تُعتبر ممارسة رياضة التاي تشي من أهم الرياضات التي تسرع عملية الشفاء في حالة الكسور، لما يكسب الجسم مرونة وقوة من خلالها.
  • تُساعد على تحسين كفاءة الدورة الدموية، وتساعد على حفظ الرئتين، وذلك لاعتمادها على تمارين التنفس البطيء.
  • بالجانب النفسي تُساعد على تخفيف التوتر وتهدئة الأعصاب، وتجعل النفس مفعمة بالحيوية والنشاط.

ما يميز رياضة التاي تشي عن الرياضات الأخرى:

تُعتبر من أهم الطرق المستخدمة في الدفاع عن النفس، لأنها تتميز بتعدد أساليبها وتكتيكاتها، مما يساعدك على حماية نفسك بمختلف الطرق.

تقدم لك دعمًا نفسيًّا وعضليًّا بشكل كبير، بحيث أنها تجمع بين السرعة والتنوع والحركات البطيئة، مما يجعلها مزيجًا خالصًا من الحركات التي من الصعب وجودها في أي رياضة أخرى.

لا تقوم رياضة التاي تشي على العنف في ممارستها، حيث تتميز بحركاتها الخفيفة والمميزة في ممارستها.

رياضة التاي تشي مناسبة لجميع الأعمار، حيث يمارسها الأطفال والكبار من دون اختلاف، ولكن يراعى استشارة طبيبك الخاص في حالة وجود أي أمراض مزمنة من المحتمل أن تؤثر عليك في أدائها.